أصداء من عالم الطب : مرض الخلية المنجلية

0


يبشر أحد أدوية اللوكيمياء ( ابيضاض الدم ) بأن يكون بأن يكون المعالجة الفعالة الأولى لمرض الخلية المنجلية . و يصيب هذا المرض السود على نحو خاص ، كما يصيب أبناء بلدان البحر الأبيض المتوسط .
و يفيد العلماء في '' معاهد الصحة الوطنية '' و جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة على تحسن 7 مرضى من أصل 10 عولجو بعقار '' هيدروكسيوريا '' . ويعاني مرضى الخلية المنجلية علية في الهيموغلوبين ( خضاب الدم ) فاذا افتقر الجسم إلى الأوكسجين عمد إلى إنتاج خلايا دم حمر تتصلب و تسد الأوعية الدموية ، و في بعض قلحقلقت تسبب سكتات دماغية و أوجاع حادة و إلى الآن لم تكتشف أي معالجة فعالة ، و يعالج مرضى الكثيرون بنقل دم إليهم تكرارا . ويبدو أن هيدروكسيوريا يساعد الجسم على إنتاج أشكال بديلة من الهيموغلوبين من دون تسبب أعراض جانبية حادة .
ويقول غرييفن رودجرز المحقق الأول في '' معهد السكري و أمراض الكلى و الجهاز الهضمي '' في الولايات المتحدة : في هده المرحلة ، لن نعتبر هيدروكسيوريا علاجا عموميا للمرض . لقد قطعنا نصف المسافة إلى الهدف الذي نرعب في تحقيقه . لكننا متفائلون على حذر فللمرة الأولى نعالج المرض ذاته بدلا من مضاعفته '' .
صحيفة '' واشنطن بوست ''

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر والعضو : اشكرك على تعليقك, سوف يتم ادراج التعليق بعد الاشراف عليه واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " .الموجودة أسفل يسار صندوق التعليقات .

جميع الحقوق محفوظه © أراجينيوس